مجموعات من سجلات الحركات الزلزالية منتقاة وفق متطلبات الكود السوري تغطي طيف واسع من الأدوار الأساسية للأبنية المدنية لكافة أطياف الاستجابة التصميمية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • سراج جديد جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

معايرة السجلات، اختيار السجلات، مجال الزمن، الطابع الزلزالي، طيف الاستجابة التصميمي، طيف الاستجابة الهدف

الملخص

تركز الكودات العالمية في الوقت الراهن في عملية اختيار السجلات الزلزالية على مطابقة طيف الاستجابة التصميمي المرن، بحيث تملك السجلات مواصفات سيسمولوجية (القوة الزلزالية، المسافة، خصائص الموقع ونوع الصدع) مشابهه للزلزال المتوقع في الموقع.

بعد ذلك يجب معايرتها لمطابقة شدة الزلزال المحتملة في الموقع، تجرى هذه العملية عادة باستخدام التقييس(المعايرة) الموحد في مجال الزمن، لتتم مطابقة السجلات (بشكل متوسط) مع طيف الاستجابة الهدف ضمن المجال المحدد للدور.

تتحدد الحركات الأرضية التصميمية في العادة بواسطة طيف استجابة مصقول، ولكن يفضل استخدام سجلات زمنية تتطابق في المتوسط مع طيف الاستجابة التصميمي الهدف، ذلك نظرا للتطور المتسارع لتقنيات الحساب، والزيادة المستمرة بقاعدة البيانات العالمية للسجلات الزلزالية.

قمنا في هذا البحث بتلخيص المنهجيات الأساسية باختيار السجلات الزمنية للحركات الأرضية القوية الحقيقية ومعايرتها، وتمكنا باستخدام هذه المنهجيات من الحصول على 40 مجموعة من السجلات الزلزالية الحقيقية تغطي احتياجات مدينة اللاذقية، بحيث تشمل مجال واسع من أدوار الأبنية التقليدية، إضافة إلى أنواع الترب                    Sa, Sb, Sc, Sd, Se ، وبالتالي أطياف الاستجابة الخمس للمدينة. بحيث يتمكن المهندس السوري من استخدامها بأمان في عمليات التحليل الخطي واللاخطي اللازمة لأغراض التصميم والبحث العلمي.

السيرة الشخصية للمؤلف

سراج جديد، جامعة تشرين

دكتوراه - الهندسة الإنشائية، قسم الهندسة الإنشائية، كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2021-01-18

كيفية الاقتباس

1.
جديد س. مجموعات من سجلات الحركات الزلزالية منتقاة وفق متطلبات الكود السوري تغطي طيف واسع من الأدوار الأساسية للأبنية المدنية لكافة أطياف الاستجابة التصميمية في مدينة اللاذقية . Tuj-eng [انترنت]. 18 يناير، 2021 [وثق 19 مايو، 2024];42(6). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10219