تقييم الموارد المائية في منطقة جبلة الإدارية

المؤلفون

  • عباس عبدالرحمن جامعة تشرين
  • لميس أحمد جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

منطقة جبلة ،Weap21 ،الاحتياج المحقق ، سنة الأساس

الملخص

تقع سورية في المنطقة شبه الجافة وتعاني من محدودية في الموارد المائية ، وخاصة أن هذه الموارد المائية تقع تحت ضغوط كبيرة و متزايدة بسبب الزيادة السكانية الكبيرة  كذلك بينت الدراسات أن أية زيادة في درجات الحرارة و انخفاض في الهطولات المطرية نتيجة التغيرات المناخية سيؤدي إلى تفاقم كبير في الصعوبات المرتبطة بتأمين المياه.

لقد ارتبطت معظم السياسات الحكومية والخطط الخمسية بشكل مباشر وغير مباشر بالموارد المائية من مشاريع سكنية وزراعية وصناعية .

يهدف البحث إلى وضع نموذج رياضي للموارد المائية في منطقة جبلة باستخدام برنامج Weap21 المعتمد على فكرة الموازنة المائية باعتبار 2012 سنة الأساس حيث تم ادخال البيانات المتعلقة بالسدود والينابيع الموجودة في منطقة جبلة والتي تمثل المصادر المائية المستخدمة لكامل الاحتياجات من شرب وري وتجارة وسياحة وصناعة وتم حساب نسبة الهدر والاحتياج المحقق وغير المحقق ونسبة التغطية وجرى تحديد أسباب الهدر واظهر البحث أهمية نبع السن بالنسبة لمنطقة جبلة كونه يلبي معظم الاحتياجات وانخفاض حصة الفرد عن 100لتر للفرد يومياً وعدم القدرة على تأمين مياه الري في بعض السنوات وتضمنت التوصيات صيانة شبكة مياه الشرب لتخفيض نسبة الهدر وايجاد حل لتأمين مياه الري.

 

السير الشخصية للمؤلفين

عباس عبدالرحمن، جامعة تشرين

أستاذ مساعد  - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية

لميس أحمد، جامعة تشرين

طالبة ماجستير - قسم الهندسة المائية والري- كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2021-01-18

كيفية الاقتباس

1.
عبدالرحمن ع, أحمد ل. تقييم الموارد المائية في منطقة جبلة الإدارية. Tuj-eng [انترنت]. 18 يناير، 2021 [وثق 18 مايو، 2024];42(6). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10233