العلاقة بين الهطل المطري والجريان النهري في حوض نهر قيس

المؤلفون

  • غطفان عمار جامعة تشرين
  • صفاء علي جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

تابع التوزيع، خط الانحدار، حوض قيس، Minitab،الهطل المطري، الجريان

الملخص

الماء هو سر الحياة وأهم مصدر طبيعي على الإطلاق، وعصب الحياة الذي لا يمكن الاستغناء عنه، حيث يعد موضوع المياه أهم الموضوعات في عصرنا على كافة الأصعدة، وتعد زيادة الطلب على المياه مع ارتفاع معدل النمو السكاني أهم التحديات المعاصرة. يقع نهر قيس شرق مدينة طرطوس ويعتبر من أكبر روافد نهر الحصين وهو نهر دائم الجريان تبلغ مساحة حوضه الساكب 65.68km²، وطول مجراه الرئيسي 16.55km.                                                       

 تهدف الدراسة إلى إيجاد علاقة تربط بين قيم الهطل المطري والجريان النهري في نهر قيس، عن طريق إجراء دراسة إحصائية تحليلية لبيانات الهطل المطري وغزارة النهر باستخدام برنامج Minitab، مما يساعد في استكمال القياسات غير المتوفرة، والتنبؤ بقيم غزارة النهر تبعاً للهطولات المتوقعة في حوض النهر. وتوصلت الدراسة إلى أن علاقة الهطل المطري بالغزارة في حوض النهر هي من الشكل: Flow=-44.87+6.87ln(Precipitation)

 وتعبّر قيم الهطل المطري ضمن الحوض عن 88.6% من التغيرات التي تطرأ على جريان النهر، وأوصت الدراسة باستخدام تقانات الذكاء الصنعي في إدارة الموارد المائية في منطقة الدراسة.

السير الشخصية للمؤلفين

غطفان عمار، جامعة تشرين

أستاذ - قسم الهندسة المائية والري-كلية الهندسة المدنية

صفاء علي، جامعة تشرين

طالبة ماجستير - قسم الهندسة المائية والري-كلية الهندسة المدنية

منشور

2021-07-07

كيفية الاقتباس

1.
عمار غ, علي ص. العلاقة بين الهطل المطري والجريان النهري في حوض نهر قيس. Tuj-eng [انترنت]. 7 يوليو، 2021 [وثق 20 مايو، 2024];43(3). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10708

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2