مقارنة أداء خوارزميات الجدولة في الزمن الحقيقي من حيث استهلاكها للطاقة عند العمل على معالج متعدد النوى

المؤلفون

  • محمد حجازية جامعة تشرين
  • يوسف نتيفة جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الجدولة، المهام العشوائية، المعالج متعدد النوى، التوزع الاحتمالي

الملخص

أدى التقدم المتزايد والمستمر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى الحاجة لتلبية متطلبات هذه التكنولوجيا والتي تشكل نظم الزمن الحقيقي النواة الأساسية لها وذلك بهدف تأمين جودة خدمة عالية تلائم طبيعة التطبيقات المنتشرة اليوم، لأن العامل الأساسي في نجاح أي نظام زمن حقيقي هو ضمان تنفيذ المهام قبل بلوغ القيد الزمني المرتبط بكل مهمة.

يتطلب الحصول على نظام زمن حقيقي عالي الأداء توفر خوارزميات جدولة من أجل ترتيب تنفيذ المهام وفقاً لأفضليات معينة بحيث تنهي جميع المهام التنفيذ من دون تجاوز القيد الزمني، وقد طرح الباحثون في هذا المجال العديد من الخوارزميات المختلفة من حيث مبدأ إسناد الأفضليات، وطبيعة منصة التشغيل، ونوع المهام التي تتعامل معها.

تتجه معظم الأبحاث في السنوات الأخيرة إلى تحسين استهلاك الطاقة في مختلف المجالات والتطبيقات البحثية، وبالنسبة لمجال الزمن الحقيقي فإن ذلك يعني على وجه الخصوص تحسين أداء خوارزميات الجدولة بحيث تؤمن الوظيفة المرجوة منها مع استهلاك أقل للطاقة.

تم في هذا البحث دراسة وتقييم مجموعة من خوارزميات الجدولة المختلفة من حيث استهلاكها للطاقة، وتم قياس الطاقة باستخدام حاسب يعمل بنظام تشغيل UBUNTU لكونه يحتوي على مجموعة من التوابع التي تتيح للمستخدم قياس مستويات استهلاك الطاقة عند تنفيذ مجموعة معينة من المهام، وقد تمت عملية محاكاة جدولة المهام بالزمن الحقيقي بالاعتماد على محاكي SIMSO وهو محاكي مفتوح المصدر ويتيح إمكانية محاكاة عدد كبير من خوارزميات الجدولة في الزمن الحقيقي، كما أنه متوافق مع بيئة نظام التشغيل UBUNTU.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد حجازية، جامعة تشرين

أستاذ - قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

يوسف نتيفة، جامعة تشرين

طالب دكتوراه - قسم هندسة الحاسبات والتحكم الآلي- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2021-11-07

كيفية الاقتباس

1.
حجازية م, نتيفة ي. مقارنة أداء خوارزميات الجدولة في الزمن الحقيقي من حيث استهلاكها للطاقة عند العمل على معالج متعدد النوى. Tuj-eng [انترنت]. 7 نوفمبر، 2021 [وثق 18 مايو، 2024];43(5). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10994

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3