تصميم ركبة صناعية فعالة متكيفة مع الأراضي غير المستوية

المؤلفون

  • نيرودا بركات جامعة تشرين
  • نائل داؤد جامعة المنارة
  • الاء صعيدي جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

ركبة صناعية، مشغل متسلسل مرن، امتداد/ انثناء، إبعاد/ اقتراب، بيوميكانيك الركبة، دراسة عناصر منتهية، الدراسة الإنشائية، دراسة ستاتيكية، دراسة تعب.

الملخص

تحاكي الركب الصناعية التجارية المتوافرة حالياً عمل الركبة البشرية من خلال أداء حركة دورانية واحدة (امتداد/انثناء)، كما وتركز الدراسات البحثية في هذا المجال على نفس الأمر، يهدف هذا البحث إلى الوصول لتصميم مفصل ركبة صناعي يقوم بحركتي دوران، ذلك بالإضافة لاقترابه قدر الإمكان من المواصفات الحركية والتحريكية للركبة الطبيعية السليمة. المفصل في هذا البحث هو من نوع U-Joint يؤمن حركتي دوران، يُتحكم بالحركة الدورانية الأولى (الامتداد/انثناء) عن طريق مشغل متسلسل مرنSeries Elastic Actuator SEA، ويُتحكم بالحركة الدورانية الثانية (الإبعاد/ اقتراب) عن طريق الميكانزم المسمى بنابض الغاز. تم التصميم على أساس المواصفات لشخص متوسط الطول والوزن، وتمت دراسة التصميم ستاتيكياً وديناميكياً باستخدام طريقة العناصر المنتهية للتأكد من قدرته على القيام بالوظيفة المطلوبة عند تعرضه للأحمال الممكنة.

السير الشخصية للمؤلفين

نيرودا بركات، جامعة تشرين

مدرس- قسم هندسة التصميم والإنتاج - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

نائل داؤد، جامعة المنارة

مدرس – قسم علوم الروبوت والأنظمة الذكية - كلية الهندسة

الاء صعيدي، جامعة تشرين

طالبة دراسات عليا (ماجستير) - قسم هندسة التصميم والإنتاج - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

التنزيلات

منشور

2022-06-06

كيفية الاقتباس

1.
بركات ن, داؤد ن, صعيدي ا. تصميم ركبة صناعية فعالة متكيفة مع الأراضي غير المستوية. Tuj-eng [انترنت]. 6 يونيو، 2022 [وثق 20 مايو، 2024];44(2):145-6. موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/12519

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين