دراسة التداخل الكهرطيسي باستخدام النمذجة والمحاكاة الكهرطيسية الحسابية

المؤلفون

  • سلام محمود

الملخص

تعد ظاهرة التداخل الكهرطيسي في العصر الحالي ظاهرة هامة من الناحية الفيزيائية والهندسية, وتشكل عاملاً أساسياً في تدني أداء الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

تتسبب الإنبعاثات الكهرطيسية المرافقة لأداء التجهيزات المذكورة في إحداث تغييرات في البيئة الكهرطيسية المحيطة, وما ينتج من تأثيرات في هذه البيئة وما فيها من تجهيزات ونظم ومواد مختلفة.

تتمثل مشاكل التداخل الكهرطيسي في تشابكه مع الأجهزة والنظم الإلكترونية والكهربائية ما قد يؤدي إلى تخفيض مستوى أدائها لوظائفها المصممة من أجلها وفعالية هذا الأداء, وقد يصل ذلك إلى حد العجز عن قيامها بذلك, ونشير إلى أن هذه المشاكل تشكل في الوقت الراهن مسألة هامة ومحوراً للأبحاث العلمية.

تناول هذا البحث ظاهرة التداخل الكهرطيسي التي تحدث بين الأجهزة المختلفة, وذلك باستخدام تقنيات الكهرطيسية الحسابية وبمساعدة برمجيات مناسبة توفر إمكانية نمذجة مسائل التداخل ومتابعته حيزياً في الزمن الحي على المستوى المكروي الدقيق الذي تعجز عنه نظم الاختبار وأجهزة القياس المستخدمة.

السيرة الشخصية للمؤلف

سلام محمود

مدرسة - قسم هندسة الطاقة الكهربائية - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية - جامعة دمشق- دمشق- سورية.

التنزيلات

منشور

2015-03-09

كيفية الاقتباس

1.
محمود س. دراسة التداخل الكهرطيسي باستخدام النمذجة والمحاكاة الكهرطيسية الحسابية. Tuj-eng [انترنت]. 9 مارس، 2015 [وثق 17 مايو، 2024];35(9). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/13