استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) بدراسة توجه المبنى في التصميم للوصول الى مباني أكثر استدامة

المؤلفون

  • مصطفى وسوف جامعة تشرين
  • جمال عمران جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

Building Information Modeling, Visual Programming, Building Orientation, Design Phase, Sustainability

الملخص

تعد الطاقة من أهم القضايا التي تستقطب اهتمام العالم أجمع، رغم أن الاهتمام بها لا يزال محدودا للغاية، وينعكس هذا بدوره على الزيادة في استهلاك الطاقة وتأتي هذه الزيادة بالدرجة الاولى في المباني السكنية منها والصناعية عن طريق فتحات النوافذ والأبواب. كما أن جدران المباني ذات العزل الضعيف تتسبب هي الأخرى في ضياع الطاقة لذلك تعتبر عملية تقييم كفاءة وجودة الفراغات الداخلية خطوة هامة تنطلق منها عملية تطوير هذه الفراغات والارتقاء بها للوصول الى النماذج المستدامة من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

يهدف البحث الى دراسة أنماط توزيع المقاسم السكنية وانعكاسها على الطاقة لضاحية سكنية مؤلفة من عشرين كتلة في محافظة طرطوس وذلك من خلال تطوير أداة برمجية بواسطة الـ Dynamo الذي يعد احد طرق البرمجة البصرية (Visual Programming) المستخدمة في تكنولوجياBIM) )  مع استخدام لغة البرمجة (Python) وتدرس هذه الاداة الظلال المتشكلة وتأثيرها على المباني المجاورة في كل ساعة من أيام السنة وذلك لمعرفة مساحة الواجهات التي تتعرض لأشعة شمس الشتاء المحببة والتي بدورها تحسن من الراحة الحرارية للمستخدمين بالإضافة الى دراسة احمال التدفئة والتكييف للوضع الراهن للتوجه مع مقارنتها بالأحمال بعد توجيه المبنى بزوايا مختلفة وذلك للتقليل من الاستهلاك والاستفادة من مصادر الاشعاع الشمسي وذلك بواسطة الـ Revit  حيث اسهم إعادة توجيه المبنى في خفض الحمل الحراري الكلي السنوي بنسبه تزيد عن 20% بالإضافة الى اقتراح أداة لتحقيق غلاف المبنى في مرحلة التصميم كون معظم الطاقة المتسربة والتي ترفع من الحمل الحراري تكون بسبب الجدران الخارجية والارضيات الملاصقة للتربة والاسقف والنوافذ بهدف تحقيق المتطلبات التصميمية لكود العزل الحراري السوري والوصول الى مباني مستدامة موفرة للطاقة تستفيد من أشعة الشمس وتقلل من استهلاك الطاقة الاحفورية.

التنزيلات

منشور

2023-02-27

كيفية الاقتباس

1.
وسوف م, عمران ج. استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) بدراسة توجه المبنى في التصميم للوصول الى مباني أكثر استدامة. Tuj-eng [انترنت]. 27 فبراير، 2023 [وثق 20 مايو، 2024];44(6):221-47. موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/13881

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 > >>