إنشاء الموديل الرياضي لتصميم بروفيل حدبات أعمدة الحدبات من النوع من دون الضرب على قاعدة الصمام لمحركات الديزل

Authors

  • بسام عبده

Abstract

يعدّ عمود الحدبات من أهم العناصر الحساسة في محركات الديزل نظراً لوجود الحدبات، وبما أن تزييت هذه الحدبات صعب فإن ذلك يرفع من نسبة اهترائه ويزيدها. وكما هو معلوم فإن أهمَّ مؤشرات عمود الحدبات هي: مخطط رفع الصمامات، أطوار التعبئة، ومفهوم مقطع-زمن الصمامات، وينعكس تأثير هذه المؤشرات بشكل حاد ومباشر في شوط الامتصاص في المحرك وتزويده بالشحنة الجديدة، وفي التبادل الحراري، وبشكل عام في المؤشرات الاقتصادية والقدروية والبيئية للمحرك.

إن الموديل الرياضي المطروح في هذ البحث يمكّن من تصميم بروفيل لحدبات عمود الحدبات من النوع المعروف من دون ضربات، حيث إن البروفيل المذكور سيكون أقل تعرضاً لللاهتراء وبالتالي سيكون العمر الزمني لاستثنماره أطول مقارنة بالبروفيلات العادية، ولقد تم البرهان على جودة البروفيل من خلال مخططات المسار، والسرعة والتسارع للدافع، وكل ذلك بهدف رفع جودة استثمار المحرك وفعاليته.

The camshaft is considered as the most sensitive aspect of the diesel engine, because the difficulty of cam lubrication increases its wearing percentage. The most important parameters of the camshaft are the diagram of the valve rising, the suction strokes and the time-section valves. These parameters will, directly and sharply, affect the suction strokes, fresh charge, heat exchange as well as the economic, environmental and power parameters of the engine.

The mathematical model proposed in this research facilitates designing a camshaft profile without knocking on the valve base. The referred to profile will be less prone to wear down. Thus, its investment duration will be longer, compared to normal profiles. The profile reliability has been proved through the impalare velocity and acceleration diagrams, in the hope of improving the engine's quality and efficiency.

 

Downloads

Published

2019-01-29

How to Cite

1.
عبده ب. إنشاء الموديل الرياضي لتصميم بروفيل حدبات أعمدة الحدبات من النوع من دون الضرب على قاعدة الصمام لمحركات الديزل. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.29 [cited 2024May17];31(1). Available from: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/7118