دراسة لاقتراح أسس نمذجة السجل العقاري في سورية

المؤلفون

  • علي زوباري
  • فادي شعبان
  • يانا حسن

الكلمات المفتاحية:

نموذج بيانات عقاري، بيانات تشريعية، العقار ثلاثي الأبعاد، التسجيل العقاري.

الملخص

تعد نماذج البيانات أحد العناصر الأساسية لأنظمة المعلومات العقارية ثلاثية الأبعاد، والأساس لإنشاء قواعد البيانات التي تساعد في الحفاظ على البيانات وتطويرها وفق الحاجة مع مرور الزمن. الهدف من هذا البحث هو استكشاف الأسس المتبعة لوضع نماذج البيانات العقارية الأكثر شيوعًا في العالم، والبحث في كيفية إدارة هذه النماذج للبيانات التشريعية (الحقوق والقيود والمسؤوليات) ثلاثية الأبعاد، ومعرفة الطريقة الأمثل لتوثيق هذه النماذج. فعند تحديد الأسس المتبعة عالمياً يمكننا الاستعانة بها لوضع أسس بناء نموذج بيانات للسجل العقاري السوري بحيث يدعم المتطلبات العقارية ثلاثية الأبعاد، ويوفر أساساً لإنشاء قاعدة بيانات تضم جميع أنواع الحقوق والقيود والمسؤوليات ثلاثية الأبعاد.

     تم في هذا البحث دراسة خمسة نماذج عقارية متاحة، والتحقق من كيفية إدارة هذه النماذج للبيانات ثلاثية الأبعاد، وتحديداً البيانات التشريعية، وكيفية تحقيق متطلبات التسجيل العقاري ثلاثي الأبعاد، وما هي التقنيات المستخدمة لعرض هذه النماذج، والبنية المستخدمة في ربط عناصرها مع بعضها البعض. لذلك تمت الإجابة على أهم الأسئلة التي تطرح بخصوص إدارة النموذج للبيانات مثل: تحديد الوحدة المكانية الأساسية للنموذج، والعناصر الأساسية له، ومعرفة مصادر بياناته، والأسس المتبعة لوضعه، وبالتالي اقتراح أهم الأسس التي تساعد في وضع نموذج بيانات عقاري في سورية من ناحية البيانات التشريعية.

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
زوباري ع, شعبان ف, حسن ي. دراسة لاقتراح أسس نمذجة السجل العقاري في سورية. Tuj-eng [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 18 مايو، 2024];42(4). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9927

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين