تحسين مستوى تصميم الخلائط الإسفلتية باستخدام طريقة السوبربيف ومقارنتها مع طريقة مارشال

المؤلفون

  • رامي حنا
  • موفق شمسين

الكلمات المفتاحية:

الخلائط الإسفلتية – طريقة مارشال - طريقة السوبربيف – الثبات - الشد غير المباشر

الملخص

الغاية من طرق تصميم الخلائط الإسفلتية هو تحديد المحتوى المثالي للبيتومين الذي من شأنه أن يوفر المتطلبات الأساسية للخلائط الإسفلتية، فيما يتعلق بالثبات والمتانة. هناك العديد من طرق تصميم الخلائط المستخدمة في جميع أنحاء العالم أشهرها طريقة مارشال المستخدمة على نطاق واسع، وحديثاً طريقة السوبربيف والتي بدأ انتشارها منذ العام (2000).

 يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على طريقة تصميم الخلائط الإسفلتية وفق السوبربيف SUPERPAVE الجديدة في سورية بناءً على خصائص  وتوصيف دقيق للمواد، ودراسة تأثير طريقة الرص الدوراني على الخواص الحجمية للخلائط الإسفلتية، ومن ثم تحديد نسبة البيتومين المثالية ومقارنتها مع طريقة مارشال. بينت النتائج أن نسبة البيتومين المثالية وفق طريقة مارشال (5.2 %)،  بينما انخفضت نسبة البيتومين المثالية وفق طريقة السوبربيف وبلغت (4.8 %)، وبلغت قيمة الثبات عند نسبة البيتومين المثالية (1225 kg) مع تحقيق معيار الانسياب وفق المواصفات السورية، كما كانت نتائج الفراغات المليئة والهوائية ضمن الحدود المطلوبة، وحققت نتائج التصميم عند نسبة البيتومين المثالية وفق طريقة السوبربيف المعايير المطلوبة للتصميم حيث بلغت نسبة الفراغات الحصوية (14.2 %) والفراغات المليئة (72.4 %) ونسبة الغبار (0.77)، وبينت نتائج اختبار الشد غير المباشر وفق نسبة البيتومين التصميمية قد حققت معيار حساسية الرطوبة حيث بلغت (84.2  %)، بيمنا كانت قيمتها وفق طريقة مارشال (78.7 %).

التنزيلات

منشور

2020-10-01

كيفية الاقتباس

1.
حنا ر, شمسين م. تحسين مستوى تصميم الخلائط الإسفلتية باستخدام طريقة السوبربيف ومقارنتها مع طريقة مارشال. Tuj-eng [انترنت]. 1 أكتوبر، 2020 [وثق 20 مايو، 2024];42(4). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/9928

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين