تقدير الذات لدى طلاب مدرسة التمريض في محافظة طرطوس
الملخص
Nursing is a fundamental section in our society; it faces some important problems which affect its self-esteem. The aim of this study was to determine self-esteem levels of systematic random sampling consist of 122 nursing students belong to Tartous Nursing School from three classes in the year 2018. Data collected from 11/2/2018 to 22/2/2018 using Rosenberg Scale for Self-Esteem (1979). Results showed that about half of the sample (50.77%) had high self-esteem levels, and (46.63%) had moderate self-esteem levels. Also; the results of this study showed that 61.4 % of the participants consider themselves to be useful persons. Study recommended the necessary of carrying out similar studies to assess nursing students’ self-esteem levels, and to explore its relation with different variables related to the whole society of nursing students, in addition to design special programs which improve the nursing view to themselves throughout continuous motivation.
يمثل التمريض قطاعاً حيوياً هاماً في مجتمعنا, لكنه يواجه بعض المشكلات الحيوية والهامة والتي تؤثر على مستوى تقديره لذاته. هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى تحديد مستويات تقدير الذات لدى عينة عشوائية منتظمة مكونة من 122 طالب/ة من طلاب مدرسة التمريض في طرطوس في الصفوف الدراسية الثلاث لسنة 2018 م, وذلك في الفترة الواقعة مابين11/2/2018 ولغاية 22/2/2018. وقد تم جمع البيانات باستخدام مقياس روزنبرغ (1979). بينت النتائج أن 50,77% من العينة كان لديها مستويات مرتفعة لتقدير الذات, وأقل من ذلك بقليل (46.63%) لديهم مستويات متوسطة لتقدير الذات. وأن 61.4 % من المشاركين يشعرون بأنهم أشخاص نافعين. وقد أوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة من أجل التقييم المستمر لمستويات تقدير الذات لطلاب التمريض, ودراسة علاقة مستوى تقدير الذات لديهم بالمتغيرات المختلفة لمجتمع طلاب مدرسة التمريض كاملاً, إضافة إلى تصميم برامج خاصة تعزز نظرة طلاب مدرسة التمريض لأنفسهم عن طريق التحفيز المستمر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .