تحليل مؤشرات النقل الطرقي و السككي للحاويات من المرافئ البحرية حالة درسية مرفأ اللاذقية

المؤلفون

  • محمد الوادي جامعة دمشق
  • اكرم رستم جامعة تشرين
  • نور زعتر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المرفأ البحري – نقل الحاويات – النقل الطرقي – النقل السككي

الملخص

إن الزيادة في تدفقات الشحن البحري تؤدي إلى التعامل مع كميات كبيرة من الحاويات و بالتالي ازدحام المرافئ البحرية مما يؤثر على طاقتها الاستيعابية علاوةً على ذلك زيادة تكاليف و أزمنة النقل بشكل يتناسب مع زيادة الازدحام, كما يؤثر ازدحام الطرق على كفاءة وموثوقية تدفقات الشحن مما ينعكس على أسعار البضائع المنقولة وبالانتقال من الطريق إلى وسائل النقل الأخرى يمكن خلق نظام نقل سلس وتقليل ازدحام الطرق, حيث أن استخدام الإمكانات الكاملة للسكك الحديدية سيوفر جزءًا من الحل لهذه المشاكل.

يشمل هذا البحث توصيف منطقة الدراسة(مرفأ اللاذفية) و دراسة اتصاله مع شبكة النقل الطرقي و السككي, و أيضاً جمع بيانات الحركة المرورية (أسطول الشاحنات – أزمنة الانتظار – أزمنة التحميل و التفريغ), أظهرت البيانات المتوفرة أن 99.9% من إجمالي حركة نقل الحاويات لعام 2019 تحصل بالنقل الطرقي في حين لا تتجاوز حصة النقل السككي 0.1%, أبعد من ذلك شمل البحث إحصاء الشاحنات كل ساعة لعدة أيام من أشهر مختلفة من السنة, وتبين من تحليل النتائج أن هناك تغير في ساعات الذروة بالنسبة لحركة دخول و خروج الشاحنات من المرفأ البحري مترافقة مع أزمنة انتظار كبيرة.

السير الشخصية للمؤلفين

محمد الوادي، جامعة دمشق

أستاذ، قسم هندسة النقل و مواد البناء، كلية الهندسة المدنية

اكرم رستم، جامعة تشرين

أستاذ مساعد، قسم هندسة المواصلات و النقل، كلية الهندسة المدنية

نور زعتر، جامعة دمشق

طالبة دراسات عليا) دكتوراه(، قسم هندسة النقل و مواد البناء، كلية الهندسة المدنية

التنزيلات

منشور

2021-07-07

كيفية الاقتباس

1.
الوادي م, رستم ا, زعتر ن. تحليل مؤشرات النقل الطرقي و السككي للحاويات من المرافئ البحرية حالة درسية مرفأ اللاذقية. Tuj-eng [انترنت]. 7 يوليو، 2021 [وثق 20 مايو، 2024];43(3). موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/10620

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين