دراسة وتحليل الوضع الحالي لدمج تقنية ال BIM في التعليم الهندسي في الجامعات السورية

المؤلفون

  • لما سعود جامعة تشرين

الملخص

تعتبر تقنية نمذجة معلومات البناء BIM من أحدث التقنيات في صناعة التشييد، وقد أثبتت جدواها الكبير في الارتقاء بجودة أعمال المشاريع الهندسية، وبسبب الدور الكبير الذي تلعبه تقنية BIM في صناعة البناء، والانتشار المتزايد لهذه التقنية عالميا بدأت العديد من الجامعات حول العالم بدمج BIM في برامجها ومناهجها للهندسة المعمارية وهندسة البناء AEC. لتلبية الطلب المتزايد من سوق العمل لإعداد المهندسين المتقنين لتلك التقنية.

بالرغم من الاهتمام العالمي بدمج BIM في التعليم إلا أن الاهتمام في الجامعات السورية اقتصر على بعض الجهود الفردية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وبعض الدورات الخارجية لاستخدام برامج ال BIM نهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة وتحليل الوضع الحالي للكليات الهندسية في ثلاثة مجالات تستهدف مبادرات وإجراءات المؤسسة التعليمية حول ال BIM والعملية التعليمية والقدرات التكنولوجية.

تم وضع استبيان وجمع البيانات من 26 كلية من كليات الهندسة المدنية والمعمارية في الجامعات الحكومية والخاصة السورية.

تم تحليل البيانات والخروج بمجموعة من التوصيات تهدف لتحسين واقع ال BIM في الكليات الهندسية والاضاءة على العوائق التي تحول دون تحقيق ذلك.

التنزيلات

منشور

2024-01-31

كيفية الاقتباس

1.
سعود ل. دراسة وتحليل الوضع الحالي لدمج تقنية ال BIM في التعليم الهندسي في الجامعات السورية. Tuj-eng [انترنت]. 31 يناير، 2024 [وثق 16 مايو، 2024];45(6):23-38. موجود في: http://www.journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/15401